حرافيش مصر..عبر التاريخ

الحرافيش ( 1 )
الحرافيش ... وقهوة كتكوت 
هل تعلمون ان قهوة كتكوت قبل ان تكون منتدي وموقعا علي الانترنت كانت مقهي بالفعل ، يقع في حي بين السرايات المجاور لجامعة القاهرة ، وان المقهي كان يرتاده طلاب الجامعة جنبا الي جنب مع العمال واصحاب العربات الكارو والعربجية ......... ولهذا المقهي اجمل الذكريات في وجدان كل من عاش تلك الفترة خاصة الطلاب الذين كانوا يمارسون نشاطا ثقافيا وسياسيا داخل اسوار الجامعة ، وقبل ان تغلق الحكومة تلك الانشطة بالضبة والمفتاح وكأنها رجز من عمل الشيطان ... واليكم قصة حرافيش الجامعة في سبعينات القرن العشرين :

الزمان : في بداية 1971 وحتي 1975 كانت الجامعات المصرية تموج بحركة غليان ونشاط سياسي وثقافي .. اذ انه في الفترة من 1971 الي 1973كانت هناك مطالب شعبية بالحرب من اجل ازالة اثار العدوان ، وكان الطلاب مهمومين بضرورة الاستعداد للحرب والعمل من اجل يوم الخلاص من الاحتلال ، هؤلاء الطلاب كانوا يمكثون بالجامعة اغلب فترات النهار من اجل الندوات والمناظرات وممارسة النشاط الثقافي والسياسي من اوسع ابوابه ، ولآنهم يقضون يومهم خارج بيوتهم فأš8;هم مجبرين علي تناول الاطعمة والشاي والقهوة ، ولما كانت السندوتشات بالجامعة اسعارها مرتفعة فأن الطلاب ذهبوا خارج اسوار الجامعة بحثا عن طعام ارخص ومشروبات في متناول ايديهم....خرج الطلاب الي بين السرايات وامكن اكتشاف اهم الاثار التي يعتزون بها لقد اكتفوا محلا للفول والطعمية مواجه لكلية التجارة لرجل بسيط اسمه ( صالح ) وملحق بهذا المطعم مخزن توجد به براميل الزيت وبعض الدكك الخشبية التي يمكن بصعوبة الجلوس عليها مع الحذر من بقع الزيت .... ولآن هؤلاء الطلاب مخلصون وطيبون ويحبون بلدهم والناس والاشياء فقد قاموا بتوضيب المكان وترويقه وتنظيمه واطلقوا علي المحل " دكان العم صالح " ... كان وقتها يطلق علي بلاد الامريكان بلاد العم سام وطلاب جامعة القاهرة يطلقون علي محل فول وطعمية دكان العم صالح ، وهي اشارة ورمز الي انه شيْ مأمول ومرغوب كما هي بلاد الامريكان عند مريديها

العم صالح هو الاخر شأنه شأن المصريين يرد علي العمل الطيب بعمل اطيب منه فيبيع السندوتشات بأرخص مما كان ويشكك للطلبة حتي صارت العلاقة بين العم صالح والطلبة علاقة الاب بأبناءه................. الاغرب من ذلك أن الطلاب الذين كانت مناظرهم توحي بالغني والقدرة المالية داخل اسوار الجامعة بدأوا يرتادون محل العم صالح وانكشفت الفشخرة الكدابة داخل اسوار الجامعة

كنت اجلس علي الدكك الخشبية واكتب اجمل واروع المقالات الثقافية والسياسية وانا اتناول سندوتش الفول أو الطعمية ( مجرد ملاحظة عابرة خارج السياق اليوم السادة الصحفيون والسياسيون يلتقون ويتناولون اطعمتهم في ارقي المطاعم والكازينوهات ويكتبوا ما يكتبون علي هوي من يسدد فاتورة أطعامهم )......

وفي ذات المنطقة وبالقرب من شركة الاهرام للمشروبات كانت توجد مقهيلرجل قصير القامة لا يملك في رأسة سوي بضع شعيرات بسيطة مثل الكتكوت ، وقد اطلق عليه الطلاب " المعلم كتكوت " ورضي الرجل بالاسم ولم يتضرر وتفاعل الطلبه مع المعلم كتكوت وتفاعل الطلاب معه كما فعلوا مع العم صالح .... وبدأت حملة تنظيف المكان والمقهي من روث الحمير وتم تنظيم مكان للعربجية بعيدا قليلا عن المقهي.................


هذا هو المعلم " كتكوت " وتلك هي مقهاه في بين السرايات كانت ملتقي للطلاب السياسييين والمثقفين وملتقي للحب والاخلاص لوجه الله والوطن

اصبحت هريدي منتدي وموقعا علي الانترنت في موقع هريدي دوت كوت وكتب مدوناتي اليهم واحسنوا استضافتي الي اخر مقال " وهو حمار العم برعي الاكثر وط;نية وكفانا الله شر الحكام والخائنين " ، وظهر المقال علي محرك بحث جوجل في سابقة لم اكن اتوقعها ولم يكن يتوقعها اصحاب المنتدي ، وسحبت نفسي بهدوء واحترام حتي لا أسبب لهم اية مضايقات وانفردت بهذا الموقع الذي يحمل ذكرياتي كما يحمل ارائي فيما يحدث داخل المجتمع بعد رحلة دامت 35 سنة منذ التقيت بالمعلم كتكوت

عاش المعلم كتكوت وعاش حرافيش مصر الشرفاء النبلاء

وبالمناسبة هل تعرفون معني الحرافيش أم ان كل معلوماتكم ان الحرافيش كان فيلما من تأليف الراحل العظيم نجيب محفوظ ؟

..................................................................................................


الحرافيش ( 2 )
الحرفوش الاكبر


حكايات الحرافيش حكايات ظريفة تستهوي الكثير من الادباء والكتاب ، كما تستهوي من يقرأون التاريخ علي سبيل التلذذ من حكاياتهم وقصصهم .... ومن منا لا يتمتع بأعمال عبد الله النديم وبيرم التونسي وأخيرا احمد فؤاد نجم والراحل العظيم " الشيخ " امام ، كل هؤلاء كانوا حرافيشا !! وكل هؤلاء تتجسد فيهم وفي كتاباتهم معاني الوطنية وحب الناس والاشياء ، وهم في سبيل حبهم لبلدهم وللناس لا يعبأون بكل مايحدث لهم ، كم مره سجن وشرد عبد الله النديم وبيرم التونسي والسيخ امام واحمد فؤاد نجم ... سجنوا وشردوا فما استكانوا ، يخرجون من السجن فيكونوا اكثر وطنية فيعودون للسجن مرة ثانية ، يجوعون فلا يلتمسون الطعام عند الحكام فيتحولون الي منافقين ... لم يكسب احدا منهم قصرا في الساحل الشمالي مثل رؤساء تحرير الزمن الاسود الاغبر الذي نعيشة الان


وواضح ان لآسم الحرافيش وقع خفيف بسيط علي من يطلق عليهم ، وكما يقفز الي ذهنك الان فهم من ذوي الالسنة المتطاولة اللاذعة التي لا تخشي في قول الحق لومة لائم ، وهم لا يتركون موقفا دون تعليق سليط ولاذع يبقي محفورا في ذاكرة الناس لسنين وسنين ن والحرافيش ليضا لا يعنيهم ان يكونوا في ميسور العيش أو ضنك الحياة ومضايقات الحكام..... انهم ببساطة رمز للبؤس حين يولد في الانسان ويكبر ويترعرع عليه وهو يفكر في وطنه وناسه ومجتمعه

...................

ولست اجزم ان هؤلاء دون غيرهم هم الحرافيش فقد بحثت في قواميس اللغة فلم اجد أصلا لغويا لهذه الكلمة وكذلك فتحت كتب التاريخ فلم اصل الي المعني الكامل للحرافيش ووصلت الي حقائق كانت تغريني ان اكون حرفوشا

.......................

ستة 1971 كنت طالبا بالفرقة الاولي بتجارة القاهرة وقرأت علي الحائط مجل77; تحمل أسم " الحرافيش " ... والحق يقال ان المجلة ظلت عالقة بذهني .. وسوف تظل ، كان للمجلة اسلوبها المميز وموضوعاتها الخطيرة الشيقة في ان واحد ، كانت تتحدث الي الطلاب بلغة دارجة بسيطة مألوفة سهلة لدرجة انك تحسبها احاديث ارتجالية لرجل يتحدث معك وجها لوجه في شئون الدنيا دون ان تترفع عليك وتعطيك الاحساس انها تعلم وانت الجاهل .. لا تشعرك أنها مجلة لآنها تعبر عن كل مايجول بخاطرك وذهنك ..... صحيح انها مجلة " قليلة الادب " وانت رجل مؤدب ت}ثر السلامة ، وصحيح انها تشتم كل مسؤول غير مسؤول لما يسببه من انتكاسات ومصائب وانت رجل يمشي جنب الحيط طلبا للسلامة.... صحيح انها مجلة تهوي الفضائح السياسية لكبار المسؤوليين وما اكثرها في الزمن الحالي قبل الماضي.... بأختصار الحرافيش مجلة تشعرك بكل ما بداخلك ولا تقوي او تجبن علي الافصاح عنه وتردك الي فضيلة او حق ضائع دون ان تترفع عليك

المهم انني انبهرت بالمجلة لخفة دمها وتمنيت ان اكون محررا ضمن محرريها او حرافيشها ... وانتظرت صدور اعداد جديدة من المجلة فلم تصدر ؟ !!!!! وعرفت ان كل محرريها بالسجن بتهمة اثارة الشغب في نفوس الهادئين القانعين ، وكأي مواطن مصري يسير جنب الحيط سرت بعد ذلك شهورا لا أفرأ الحرافيش ولا أتتبع اخبارها وأخشي مجرد السؤال عنها .... ولآن الحرافيش مجلة تعرف خبايا نفوس الطلاب فقد أصدرت عددا ممتازا تتحدث فيه عن السلبية ، وهي حين تتحدث عن السلبية تجد كل مافيها عن السلبية .. المقال والنكتة والقصة القصيرةوالفكاهة.. تجد كل ذلك يتحدث عن السلبية... وبمجرد ان قرأت المجلة قررت ألا اسير بجانب الحيط وانما في عرض الطريق وطوله

كتبت للحرافيش اخيرا ، كتبت وذهبت اليهم طالبا النشر في مجلتهم التي احببتها ، وبعد القليل من المماحكات قبلوني محررا اكتب معهمواصبحت اخيرا من زمرة الحرافيش

.............

كان محرري الحرافيش يمثلون كل شرائح المجتمع من فقراء واغنياء ومتوسطي الحال ... وبعضهم من بيئات بسيطة متواضعة وبعضهم ابناء لآعضاء في مجلس الشعب ووزراء ، لكنهم جميعا يملكون قلوب ميته في التحدي وتجد فيهم تخبة نادرة من المثقفين ، من هو قاريْ جيد للتاريخ ومن يفهم جيدا في لرقتصاد السياسي ، ومن يجيد فنون القصة القصيرة.. مواهب متعددة يجمعها حب الوطن والناس والاشياء وفي حبهم لا يخافون ولا ينافقون ولا .....( انت عارف كنت ناوي اكتب ايه )

ويحكي ياسا83;ة ياكرام أن حرفوشا منهم تم اعتقاله بتهمة محاولة قلب نظم الحكم في عدة دول عربية ، ويومها نشر الخبر في جريدة الاخبار بعنوان القبض علي تنظيم من 11 طالبا يهدف الي قلب نظم الحكم في عدة دول عربية....ومن الواضح انها تهمة لا تخلوا من الطرافة والسذاجة والبلاهة اذ كيف يمكن لـ 11 طالب لن يقلبوا نظام حكم في عزبة وليس في عدة دول عربية

وجدت ذاتي مع الحرافيش ووجدوا في العبد لله حرفوشا يزداد حرفشة يوما بعد يوم وكتبت في الحرافيش الاوضاع المنكوبة في مصر المنهوبة [ سأعيد نشره بعد 30 سنة ] والاوضاه المهببة في مصر الملهلبة [ سأعيد ايضا نشرة ]ثم أصبح لي بابا ثابتا اتحدث فيه عن الحرافيش من مصر المملوكية ال مصر ......؟!!

وقد دل هذا اباب علي اني أصبحت حرفوشا علي درجة من المعرفة بنضال الحرافيش عبر الازمنة ورشحني هذا الباب الي لن احصل من بقية زملائي علي لقب " الحرفوش الاكبر " ... ث/ اخيرا اصبحت رئيسا لتحرير الحرافيش ومن رحمها ولدت جريدة الطناش والتي كتب رئيس تحريرها في افتتاحيتها " نحن ننظر الي الواقع بعين واحدة " وكانت لمسة ظريفة لا تخلوا من الرمز اذ ان رئيس التحرير كان فعلا أحول النظر

وعزفت الموسيقي الحماسية في الحرافيش والطناش وتطاولنا علي كل مسؤول عير مسؤول حتي اقتربنا من المسؤول الاكبر ونسيت نفسي واعتقدت ان الحرفوش الاكبر يمكن ان يناطح المسؤول الاكبر وأحمد الله وأشكر فضلة انني كتبت للحرافيش سنتان من عمري لم اتحول فيهم لمجلس تأديب سوي 10 مرات فكانت بذلك مهمة صعبة تحتاج الي دراية بفنون الكتابة

............

وبعد 30سنة من التخرج من الجامعة يراودني الحنين الي الحرافيش .... هذا الحنين سببه اننا فقدنا الكلمة الصادقة في هذا الزمن ، فقدنا الكلمة التي تخرج من القلب فلآ تبتغي الا وجه الله وقلب الحقيقة ، أصبحنا في زمن يتحكم اصحاب المليارات والفضائيات في الرأي العام ويوجهونه الي حيث يبتغون ... والنتيجة غياب المثقفين الواعيين بمشاكل بلدهم ،

وأخيرا وصلنا الي مانحن فيه

...............


الحرافيش ( 3 )
حمار العم برعي الاكثر وطنية وكفانا الله شر الخائنين والحكام


ولمن يهمه الامر فأن الحرافيش لم يكونوا من المتعلمين والمثقفين فقط بل كانوا من الناس البسطاء والفقراء وربما من الناس الذين يعانون الجوع ولا يجزعون ويعانون البؤس ولا ييأسون ، الحرافيش علي امتداد تاريخهم يرتبطون بالارض ( الوطن )ويستبسلون في الدفاع عنها ويعرفون اكثر من غيرهم معني الشرف والكرامة والعزة وهم موقنون ان الارزاق بيد الله سبحانه وتعاليفلا يطلبوا رزقا من أحد غيره</span>

......... ويحكي ياسادة ياكرام ولا يحلا الكلام الا بذكر النبي عليه افضل الصلاة والسلام يحكي أن:

عربجيا بعربة خشبية متصدعة وحمار عتيق كانا يسكنا مع صحبة عريضة من الفقراء ( زريبة ) من الزرائب التي كانت بالقرب من حي الجامع الازهر ... وكان اهل الزريبة جميعا مقهورين محكوميم من ذلك الجزار الذي كان يتحكم في كل سكان الزريبة ، هناك اقاويل متعددة بشأن هذا الجزار هناك من يقول انه فعلا يحكم الزريبة وهناك من يقول انه سيطر عليها بوضع اليد وهناك من يقول انه يتحكم فيها بقوة الساطور... اقاويل متعددة لكنها تتفق في ان هذا الجزار بصدد توريث الزريبة بمن فيها من بشر وبهائم الي ابنه ، وكان ابنه ابله غليظ القلب ، وكل مؤهلاته انه ابن الجزارة وان جمعا من الصبية الطامحين يحيطون به للاستفادة من سلطة الاب الجزار

وكان لهذا الحمار ( بتشديد الميم )زوجة طيبة مريضة بداء السل ، ويخرج " العم برعي " كل يوم بحماه طالبا لها وللحمار واخيرا له الرزق........... واذا قدر لك ان تري العم برعي فستري رجلا معجون بالفقر الازلي للمصريين ، معجون بالبؤس والشقاء... وزوجته مريضة بالسل لا تقوي علي الحركة والفعل عندما تسعل تنزف رئتيها دماوبالرغم من ذلك فأن العم برعي يحبها جدا ولا يطلب منها ما لا تقدر عليه

.............عندما يعود العم برعي من عمله بصحبه الحمار تنهض الزوجة المريضة وتسرع الي الحمار تقدم له الطعام والشراب قبل ان تقدمه لزوجها ، وفلسفة ذلك بدون فلسفة ان الحمار قبل زوجها هو مصدر رزقهم ويجب الاهتمام به ، برعي وزوجته يقدران فضل الحماربما يبذلة جهد كل يوم في حمل الاثقال وجر العربة .

وينام برعي بجانب زوجته وينام الحمار خارج الباب .

وماتت الزوجة المريضة وبكي برعي زوجته وتعثر في شراء كفن ليواريها حسب الشرع لولا تدخل فاعل خير .

بعد وفاة الزوجة توطدت العلاقة اكثر بين برعي والحمارفقد اصبحا ينامان سويافي حجرة واحدة وربما يأكلان سويا ، اصبح الحمار هو كل شيْ في حياة العم برعي وأصبح برعي هو كل شيْ في حياة الحمار وألت نفسيهما الا يتفارقا الا بالموت

...............

وحدثت مفاجأة ذات يوم عندما اقتحمت قوات الامن الزريبة ، وكانت المفاجأة التي جنت جنون أ÷ل الزريبة وكل الزرائب المحيطة بها ، تم القبض علي العم برعي بطريقة همجيه لا يتعامل بها برعي مع حماره ، قبضت قوات الامن علي العم برعي وكا العادن من زمن لم يعرف أحد شيئا عن العم برعي ولا ا]، ذهب.... ولم يهدأ الناس من أهل الزريبة الا عندما عرفوا ان برعي كان عضوا با585;زا في حركة النضال الوطني ضد الانجليز ومن والاهم وانه كان يستعين بحماره في التمويه وكان ينقل المتفجرات الي الفدائيين لتدمير معسكرات الاحتلال... قبض الامن علي العم برعي و578;ركوا الحمار وحيدا ، لكنه الوفاء العظيم من الحمار اذ أصابته هستيريا جعلتة يتمرغ في تراب الزريبة الي أن فاضت روحه

رحم الله العم برعي ورحم الله زوجته ورحم الحمار فقد اعطوا درسا لنا لن ننساه في التحمل والبؤس والوطنية................... ومرت السنين وعرف أهل الزريبة أن الجزار الذي يتحكم هو وابنه في أهل الزريبة هو ذلك الخائن الذي وشي بالعم برعي لمجرد الاشتباه به

.......... ومرت سنين أخري وما أشبه الليلة بالبارحة فما كان يحدث في زرائب مصر أصبح يحدث في مصر كلها ، الفارق الوحيد أننا تحررنا من الاستعمار الانجليزي


تذكرت قصة العم برعي وحمار العم برعي ... هذا الحمار الأصيل الذي اثبت انه أكثر وطنية من الجزار صاحب الزريبة ومن أبن الجزار صاحب الزريبة ومن كل هؤلاء الصبية الذين يحيطون بهذا الصبي الأبله ابن الجزار... ولا زالت القصة التاريخية في ذهني وان كنت قد فتشت كثيرا لاتبين هل تم توريث الزريبة لابن الجزار ..سؤال لم احصل علي إجابته من قراءاتي لتاريخ الزرائب لآن كل الروايات كانت تركز علي العم برعي ودور الحمار في النضال الشعبي ولم تكن تركز علي التوريث. سؤال أتمني أن احصل علي اجابته لآنه يشغلني كثيرا هذه الأيام

ورحم الله العم برعي
اخيرا حصلت علي الاجابة يوم 25 يناير 2011
............................................................
الحرافيش ( 4 )


فنون تحنيط الحكام من مصر الفرعونية للان وأثره علي المنطقة العربية


أثرت الحضارة المصرية الفرعونية ولازالت أثارها ماثلة أمامنا للان ماديا وفكريا وسلوكيا فكما تقف الأهرامات والمسلات والتماثيل والتوابيت تكوينا " ماديا " أمام أعين العالم تقف سلوكيات وأفكار التحنيط تكوينا " سلوكيا وفكريا " .... الاختلاف بسيط بين ما كان يحدث أيام الفراعنة وبين ما يحدث الآن ، أو هو أن شئت اعتبره التطور الطبيعي لفكرة التحنيط

قديما اعتقد الفراعين العظام في البعث والخلود ، ولآن كبر السن والموت حقيقة أزلية ولآن أي فرعون سيموت حتما ، وسيبعث بعد موته فكان لابد من التحنيط.... يتم تحنيط " الجثة " بحيث تحتفظ بكل ملامحها ولا تؤثر فيها عوامل الفناء والتآكل حتي إذا ما حدث البعث كان الفرعون في كامل أبهته ، أنيقا كما كان ، وسيما كما كان ، وحتي يبعث غنيا كما كان كان ال 3;هنة يدفنون معه كنوزه وذهبه وسلاحه ......... هل تغير شيْ الآن عما كان يحدث ؟ !!!!

نعم تطورت فنون التحنيط..... الفرعون لم يعد مؤمنا بأن كبر السن حق وأن الموت حق ..... وبالتالي يجب أن يحنط علي كرسي الحكم " حيا " .... سنه 80 سنه؟ ليس مهما ! تخريف الشيخوخة ؟ ليس مهما ! عدم القدرة علي الحكم؟ ليس مهما! أن فرعون ليس السن وليس القدرة وليس الشيخوخة .... فرعون هو الكهنة المحيطون به والذين يضفون عليه هالة " القدسية " و " الشرعية – وان شئت الشرعية الدستورية – " حتي يستمر هؤلاء الكهنة في مناصبهم يتربحون ويسرقون ويملكون الفيلات والقصور في الساحل الشمالي وحتي في الساحل الشرقي والغربي والجنوبي وحتي يظل الذهب والفضة والحسابات السرية في سويسرا ومونت كارلو وسائر بقاع العالم في أيديهم يتمتعون بها .

لا تسألني عن الشعب الآن ؟ انه مغيب بفعل البانجو والحشيش والفياجرا ، يحاول أن يتمتع بفقره الأزلي وهو يبحث عن لقمة العيش ويفلسفها بالقناعة والرضا ومعسول الكلمات التي تسكنه وترضية :

حالنا أحسن من غيرنا - ربنا عايز كدة – هنعمل إيه – الميه ما تجريش في العالي - فرعون الحالي شبع مين عالم اللي بعده ها يعمل إيه ........ إلي نهاية تلك الكلمات.

وحتي لا ينسينا الشعب وحال الشعب حديثنا الأساسي عن فنون تحنيط الحكام نعود إليكم _ وبعد أن انتهينا أن تحنيط الحكام كان يتم قديما بعد موتهم فأنه يتم الآن وهم أحياء فوق كراسي حكمهم "الجاه والسلطان والثروة والسلاح بأيديهم " وهم وكهنتهم لن يفرطوا فيما يملكون ... ونقول لكم :

قديما كانوا يدفنون ثروة الحاكم الفرعون معه حتي إذا بعث الفرعون وجد كل ما كان يملك طوع يديه .... هذه الفكرة هي الاخري تطورت ؟ أولا : لماذا تطورت ؟ المصريون بطبيعتهم نبشوا قبور الفراعين الحكام وسرقوا كل مافيها من ذهب وتماثيل وباعوها للخواجات بملايين الدولارات ولا زالوا يفعلون ، وهناك شيوخ وقساوسة تخصصوا في تحضير الجان لمعرفة أين توجد القبور وكيف يمكن الوصول إليها... ولآن المصريون نبشوا القبور فأن الفراعين الجدد في القرن الواحد والعشرين دفنوا ثرواتهم وكنوزهم في البنوك بالخارج وبشفرة الصوت فلا يستطيع أحد أن يصل إليها إلا أصحابها . أصبحت كنوزهم التي هي من عرق المصريين ومن خيرهم أصبحت بالخارج يستثمرها الخواجات لتعود إليهم بالخير والنفع والمهم أنها أصبحت بعيدة عن أيدي المصريين فلا ينبشون القبور حاليا أو مستقبلا .

الصورة الآن واضحة من زاويتين الأولي أن الفرعون يحنط الآن علي كرسي الحكم وليس كما كان يحنط بعد موته، الزاوية الثانية أن الذهب والثروة لم تعد تدفن مع فرعون أصبحت بالبنوك بالخارج في خزائن تفتح بشفرة صوتهم


ولآن مصر تلعب دورا رئيسا في منطقتها العربية فأن تطور أساليب التحنيط والاحتفاظ بالذهب والفضة انتقلت إلي كل الدول المحيطة

حتي وقت ليس ببعيد كان حاكم دولة عربية – اشتهرت بأنها خضراء – قد تعدي 80 سنه واصيب بالشلل والهذيان وبالرغم من ذلك كان يدير الحكم وهو يجلس علي كرسي المعوقين .... وقيل أن الدولة كانت خضراء .

حاكما أخر يجلس علي كرسي الحكم منذ 40 سنه ، حاكما ثالثا تولي الحكم وقد تخطي الــ 70 سنه ولازال يحكم ، حاكما رابعا .... " عفوا نكتفي بهذا القدر " فأن الحرفوش كاتب هذا المقال لن يستطيع مواجهة أكثر من ثلاثة دول.

وأخيرا

نداء عاجل من الحرفوش الأكبر إلي كل المتحرفشين والمتعاونين مع الحرافيش ....

لابد من فتح ملفات ثروة الحكام والكهنة المحيطون بهم، وكل من لديه معلومة يتفضل بالنشر

لابد من فتح ملفات " كيف تكونت تلك الثروات " حتي يتبين للجميع أن تلك الثروة قد تكونت بفعل استغلال السلطة السياسية وليس كما يقول الأخوة الليبراليون بفعل المخاطرة والمجازفة وكجزاء لها

كونوا معنا " حرافيش " لا تخشون في قول الحق لومه لائم

كونوا معنا " حرافيش " ضمائركم أهم من ثرواتكم

كونوا معنا " حرافيش " أقوياء لا تخافون الفرعون ولا تخافون الكهنة ولا تقتاتون من وسائل إعلامهم

" باختصار " لا تكونوا مغفلين.... كفانا مانحن فيه
.............................................................
الحرافيش ( 5 )
نظرية ابن المتيوس في تطوير فكر اللصوص


الشعب المصري شعب طيب ومسالم وعلي نيته، ولآن قناعة الفقراء هي كنز للأغنياء لا يفني فيكون الشعب المصري طيب ومسالم وعلي نيته وقنوع جدا جدا جدا!!!


وإذا كان لنا أن نعتبر تلك الصفات ( حميدة ) فأننا نفترض أن من يحكمون هذا الشعب علي نفس القدر من الطيبة وحسن النية والقناعة ، ولكن تكون المصيبة اكبر وأعظم وأكثر هولا مما نتخيل إذا كان الشعب طيب ومسالم وعلي نيته وقنوع ولم تكن أي من تلك الصفات متوفرة فيمن يحكمونه ...... عندئذ تصبح العلاقة بين الشعب المحكوم وبين من يحكمه بعلاقة المغفل بمن يستغفله ، علاقة الحمار بمن يستحمره..... علاقة البقرة بمن يحلبها

ونأسف لأننا تحولنا عند وصف الشعب من طيب ومسالم وعلي نيته إلي مغفل وحمار و;بقرة ، عذرنا ونحن من الشعب أننا سنبقي هكذا إلي أن يأتي يوما نتخلص فيه ممن هم ليسوا علي شاكلتنا الأصيلة .

أقصي مايعرفه هذا الشعب الطيب عن السرقة أن موظفا بسيطا سرق مرتبه بالأوتوبيس أو أن لصا هجاما سرق شقة مواطن أخر.... أنها السرقة المباشرة وهي غاية ما يدركه هذا الشعب............

ولكن أن تسرق أراضي الدولة " وهو مالك لها " وتباع بتراب الفلوس للمحاسيب والشلة والعيال الأوساخ اللي حوالين العيل الوسخ فهي سرقة غير مباشرة لا يشعر بها المواطن المصري رغم أنها اخطر علي ثروته ومستقبلة.

وما يمكن أن نعتبره ( أم السرقات ) علي وزن أم المعارك فقد استخدم فيها نظرية " ابن المتيوس في تطوير فكر اللصوص "
..............
لا تسألني الان عمن هو ابن المتيوس فأنت تعرفه اكثر مني وسوف اقول لك صراحة اسمه ورزقي علي الله .. ما يهمني هو نظرية ابن المتيوي وليس ابن المتيوس ذاته فهو احقر من ان نتناوله مجردا من افعالة القذرة ، فماذا تقول نظريته القذرة ... تقول :

أولا : ضع مجموعة من العراقيل امام شركات القطاع العام ، كل ما تكسبه يذهب الي خزينة الدولة وممنوع علي الشركة ان تستخدم جزءا من ارباحها في عملية التطوير باستخدام الات حديثة وعندما تطلب الشركة اعتمادا اضافيا لتطوير خطوط انتاجها سيكون رد الحكومة ووزير ماليتها بأنه لا توجد اعتمادات كافية

ثانيا : من المؤكد ان الشركة ستتعثر .... ويبدأ اللصوص لعبتهم الخفية .. واحد في الاعلام يكلمنا عن شركات القطاع العام التي اصبحت تمثل عبئا علي الاقتصاد ، ووزير استثمار يؤكد علي اهمية الخصخصة دفعا للاقتصاد وواحد حرامي ابن وسخة يدخل يشتري الشركة بتراب الفلوس بعد ما نقيمها عند مكتب تقييم من بتوعنا صاحبة ابن ستين وسخة ، ونهبش المعلوم ونبيع الشركة ونبعت لصندوق النقد " النكد " الدولي نبشرة بأننا نتجه الي الاقتصاد الحر.... وفي وقت لاحق مش معقول نسيب المشتري اللي اشتري بتراب الفلوس يتهني بالشركة وانما نقنعة وهوه حرامي زينا بأن يبيع الي مستثمر اجنبي وندخل في اللعبة بيوت الخبرة أو بيوت الدعارة وكلهم بيوصلوا الي طريق واحداننا بنكون ثروات حرام في حرام وخلي الشعب يتناقش في جدوي الخصخصة ومن سيحكم البلد ..... خليهم مشغولين وخلينا احنا مركزين في خطتنا

الواد بتاع الدرامز ، اللي فشل في ف;رقة موسيقية لمودي الامام تعدت ثروته 40 مليار دولار لآنه صاحب الواحد ابن المتيوس ولآنه العمود الفقري في فرقة نهب البلاد وافقار العباد

ثروة ابن المتيوس تفتكر بقت كام اذا كانت ثروة الصبي صاحب ابن المتيوس 40 مليار ...... وغيرهم كتير وهاتتفتح الملفات وكل حاجة هاتتقال ، وما هو مباح في القصور والفور سيزون سوق يباح في كل حواري وازقة البلد


تلك هي نظرية ابن المتيوس .... تكررت مئات المرات وبيعت مئات الشركات وأصبح اقل من 1% يملكون 75% من ثروة البلاد كما يملكون العباد بعقود عمل اقرب الي السخرة منها لعقد العمل الذي يحفظ للعمال حقوقهم ...........

حسبنا الله ونعم الوكيل ، وحسبنا اننا خلائف الله في الارض لن نرضي بغير العدل والمساواة بديلا... وان غدا لناظره قريب ليعلم اللصوص والاوغاد أي منقلب ينقلبون

..................................



الحرافيش ( 6 )
قل ..... ولا تقل
قلت في مقال سابق ضمن ساسلة الحرافيش ان مؤسسة الرئاسة في مصر لم تستطع حل مشكلة رغيف الخبز طيلة 30 سنة هي عمر حسني مبارك في الحكم ، رغيف الخبز المدعوم يصعب عليك الحصول عليه ، وان حصلت عليه تجد مواصفاته رديئة ولا يصلح للاستخدام الادمي ولا للاستخدام الحيواني .... والدعم لا يستفيد منه عامة الشعب بقدر ما يستفيد منه التجار واصحاب الافران ، والمصيبة ان الرغيف غير المدعوم يباع علي الرصيف في مظهر غير صحي وغير اخلاقي فضلا عن سعره المرتفع جدا والغير مبرر .


قلت مؤسسة الرئاسة ولم اقل الحكومة ، فقد تغيرت حكومات وحكومات وحكومات وحكومات وبقيت مؤسسة الرئاسة طيلة 30 سنه .... هذه الحكومات يشكلها السيد رئيس الجمهورية ، وهي حكومات لا اتجاه ثقافي او اقتصادي او فكري او اخلاقي يحكمها ، نعيق عن الخصخصة وبرامج الاصلاح الاقتصادي وجميعهم يسيرون في نفس الاتجاه ، استغلال المناصب وتكوين الثروات ، ولو كانت مؤسسة الرئاسة ترغب في حل مشكلة رغيف الخبز لحلتها اول حكومة في عصر حسني مبارك ، ان هذا العصر الاسود يرغب ان تبقي المشكلة عالقة دون حل .... ليبقي ال593;باد مهمومين بالطوابير ويعانون ويكابدون وينشغلون ...... كل الوزارات ورؤساء الوزارات كانوا دمي خشبية في مسرح النظام يحركهم متي يشاء وكيف يشاء


اذن قل مؤسسة الرئاسة ولا تقل الحكومة.... ان قلت الحكومة فأنك تنزه مؤسسة الرئاسة فتصدر لك قرارا في اليوم التالي بتغيير الحكومة ، وتمر السنين وتكتشف ان الحكومة مثل الحكومة السابقة و�8;صبح حمارا وتصبح بك مصر حديقة حيوان كبيرة لها حدود سياسية وجغرافية ، وان قلت مؤسسة الرئاسة تكون قد اصبت قلب الحقيقة وتقترب من يوم الخلاص

ولنبدأ

• من هو المسؤول عن ازمة رغيف الخبز وعدم ادميته طيلة 30 سنة ؟ ... قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن دخول نواب الكيف ونواب القروض الي المجالس النيابية في ظل غياب او تغييب الاجهزة الامنية ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن سرقة مخصصات العلاج علي نفقة الدولة ولماذا تكون هناك اصلا مخصصات ولا تضاف الي ميزانيات المستشفيات العامة ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن تصدير الغاز الي اسرائيل برخص التراب وما تبقي من الغاز لا يكفي حاجة المصريين ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من ترك العشوائيات تنمو وتزدهر لتصبح معامل لتفريغ الارهاب ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤوا عن ان لجنة السياسات اصبحت مركزا لللصوص وقطاع الطرق من رجال الاعمال والسفهاء ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن هروب ممدوح اسماعيل وغيره وغيره ومن سهل لهم الخروج الامن ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن جيوش العاطلين التي تملآ المقاهي وتشغل ارصفة الشوارع ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من المسؤول عن تدهور التعليم وضعف القدرة الانتاجية ؟ قل مؤسسة الرئاسة

• من هو المسؤول عن ضياع هيبتنا السياسية وخيبتنا في حل كل القضايا؟ قل مؤسسة الرئاسة

• واخيرا ...

اين اموال المصريين وثروتهم ؟ ابحث في ثروة مؤسسة الرئاسة


ملاحظة للمغفلين والسذج

في ظل مايتحدثون به عن الشفافية والوضوح لزوم النظام العالمي الجديد اتمني من كل قلبي وحتي يخيب ظني ان يبادر السيد رئيس الجمهورية بتقديم اقرار الذمة المالية بأعتباره مواطنا مصريا وموظفا ينطبق عليه ما ينطبق علي بقية العباد وان يشمل الاقرار ثروته وثروة عائلتة
................
اتمني ان يخيب ظني وان يفعلها رئيس الجمهورية ، والي ان يفعلها اطيب امنياتي للسذج والطيبين والمغفلين وطوبي للحمير
.........................................
(7) الحرافيش
25يناير 2011 مبروك عليك يامصر  شعبك صحي  م النوم وفاق علي اخره ، يارب كملها علي خير.............
11 فبراير 2011 سقطت مؤسسة الرئاسة
يبدوا الكلام صعبا كونوا معنا في التحرير
.............................................
(8) الحرافيش
 المتحولون ، والتعديلات الدستورية ، ومن أين لك هذا ؟
 قبل عدة سنوات تحول شاب الي فتاة ( سالي ) ، وبمحض ارادته الخالصة طلب من السجل المدني تغيير اسمه ليتوافق مع وضعه الانثوي الجديد وما اصبح عليه من تضاريس ونتوء;ات ، ، وسارعت  وسائل الاعلام وتناولت الموضوع واستكشفت الابعاد الفسيولوجية والسيكولوجية التي تمكن القاريْ من معرفة اسباب التحول وهل تعود الي زيادة هرمونات معينه أم تعود الي التربية والتنشئة ؟ 
المهم ان الراجل اصبح ( ست ) وبكامل مقومات الانوثة واستعد للزواج السعيد من رجل مثل اية امرأة علي وجه الارض.
مواطن بسيط ( من طينة مصر ) ووسط  تجمع من المصريين اقترب من اذني وهمس(هيه دي الطريقة اللي ها تأكله عيش وتخليه يعيش في بحبوحة في عصر حسني مبارك واذا اهتم بنفسه شويه وبقليل من الزينة والماكياج سيصبح مطلوبا ومرغوبا )
لا ادري لماذا تذكرت المتحولون من الذكورة الي الانوثة ولماذا تذكرت تعليق المواطن البسيط اللي من طينة مصر .لا ادري لماذاغ تذكرت المتحولون الذي يستأصلون اعضاءا من اجسادهم ويجملون ما تبقي بالنفخ والسيلكون وعمليات التجميل ويغيرون خلقة الله ، لماذا تذكرتهموانا اسمع واري واتابع جمهرة الصحفيين والاعلاميينالذين كانوا بالامس القريب يدافعون عن حسني مبارك ويمثلون جوقته وابواقه الاعلامية ويتبارون في التنكيل والتشهير بخصومه حتي في الايام الاولي لثورة 25 يناير ، وما ان نجحت الثورة وتخلي حسني مبارك  عن السلطة  راحوا يغيرون جلودهم ويتلونون بكل مفردات اللغة العاهرة ، واصبحوا وسبحان الله العاطي الوهاب من الثوار
وتقابلت مرة ثانية مع المواطن المصري البسيط - اللي من طينة مصر - وقلت له : الا يذكرك هؤلاء المتحولون في الصحافة بالرجل الذي تحول الي امرأة ؟ ..... اقترب المواطن المصري _ اللي من طينة مصر _ من اذني وهمس : تخطيْ اذا تصورت انهم تحولوا من الذكورة الي الانوثة ، فما كانوا فيه كان حالة انوثة كاملة وما اصبحوا عليه هو حالة انوثة كاملة بماكياج جديد وعمليات تجميل فكرية وسيلكون لشد صيغ الالفاظ والارداف وتدويرها  والهدف ان يكونوا مطلوبين ومرغوبين في كل زمان ومع كل الزبائن !!!!
......
للآسف الشديد لم استمع الي رأي رجال الدين الاسلامي والمسيحي في شرعية تحول الصحفيين والاعلاميين من حالة الانوثة الي حالة الانوثة وهل يجوز اعتبارها دعارة وهي كما افهم محرمة في كل الاديان!! اليست تلك قضية من قضايا الساعة يجب ان ينشغل بها رجال الدين كما انشغلوا بالتعديلات الدستورية وبغزوة الصناديق وطلعة الزعف ؟
................................... اضحك
اذا سأل جهاز الكسب غير المشروع حسني مبارك عن الـ 70 مليار التي بحوزته : من اين لك هذا ؟ واذا اجاب حسني مبارك : هذا من فضل ربي..... فهل نترك حسني مبارك وشأنه يامشايخ مصر وقساوستها ... استقيموا يرحمكم الله
  وحتي الغزوة القادمة اترككم مع المتحولين تتمتعون وتستمتعون 

ليست هناك تعليقات: